3 أخطاء تقضي على نشاطك التجاري!

Mar/15/2020 | تصميم

blog image

في هذا المقال تقوم شركة أكوان ميديا للتسويق الرقمي وتطوير الأعمال، بعرض 3 أخطاء تقضي على نشاطك التجاري قبل أن يبدأ!

 

الخطأ الأول من الـ 3 أخطاء هو "خدمة العملاء السيئة".

 

لعلك تتسائل كيف يمكن لخدمة العملاء أن تقضي على نشاطك؟

سنعرض عليك أهم الأخطاء التي يقوم بها ممثلوا خدمة العملاء.

 

1- ترك زمام المكالمة للعميل.

يجب على ممثل خدمة العملاء أن يكون استباقيًا ويُمسك بزمام المكالمة مما يُضفي عليها طابعًا احترافيًا، ويُشعر العميل أنك تهتم لأجل مشكلته.

 

2- الوعود الكاذبة.

لا تكذب فهذا أخطر خطأ فرعي في مقالتنا 3 أخطاء تقضي على نشاطك التجاري، إذا قدمت وعدا للعميل فإنه ينتظر منك أن تحققه من أجله، وإذا لم تقم بذلك فربما يصمت ولكنه لن يعاود تجربته مع نشاطك مرة أخرى، وربما يثور ويغضب فيقوم بتقييم نشاطك بصورة سيئة على الإنترنت مما سينعكس بالسلب عليك مدى الحياة.

 

3- إهمال تقييمات العملاء.

إذا كنت ممن يهملون تقييمات العملاء ولا يقومون بمناقشة النقاط السلبية وتحسينها، فأهلا بك إلى قائمة الفشل!

حاول أن تستثمر جزء من ميزانيتك لأعمال التطوير، فقد يقوم أحد العملاء بتقييمك فتكون هذه هي النقطة الفارقة في تاريخ نشاطك.

 

الخطأ الثاني من مقالتنا 3 أخطاء تقضي على نشاطك التجاري هو "إهمال التسويق الرقمي".

 

التسويق الرقمي هو رأس تطور علم التسويق، وكلما تطور العالم وزادت التكنولوجيا الحديثة، نجد أن التسويق الرقمي في تطور مستمر بوتيرة عالية جدا، وسنستعرض عليك أكثر الممارسات التي يخطأ بها أصحاب الأنشطة التجارية في التعامل مع التسويق الرقمي.

 

1- الهوية التجارية الناقصة.

لعلك تتسائل كيف تكون هويتي التجارية ناقصة؟

بينما لديك الأساسيات فأنت تغفل عن ما لا يقل قيمة عنها بل ويكاد يفوقها أهمية، ما نتكلم عنه هنا هو بصمة نشاطك التجاري على الإنترنت، نحن نتكلم عن الـ" الموقع الإلكتروني ".

 

2- تغطية جميع قنوات السوشال ميديا.

مما نجده غريبًا كمختصين في هذا المجال هو قيام بعض الأنشطة التجارية بالنشر على كافة منصات التواصل الاجتماعي وكأن عملائهم جالسون في الانتظار!

صدقني لا يعمل الأمر بهذه الطريقة!

من المؤكد أن جمهورك المستهدف موجود على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن اكتشاف المنصة التي تلائم نشاطك هي المهمة الأصعب بالنسبة لك، فقد تغنيك منصة واحدة أو اثنتين عن 10 من المنصات الأخرى التي تجعلك تخسر وقتًا وجهداً.

 

ولهذا نقوم في أكوان ميديا بـ" إدارة مواقع التواصل الاجتماعي" بشكل احترافي وفعال مما يضمن أفضل النتائج.

 

3- الإعلانات الممولة العبثية.

يقوم بعض أصحاب الأنشطة التجارية بالاعتماد على أنفسهم في تمويل الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي أو حتى إعلانات محركات البحث، مما ينتج عنه نتيجتين يقضيان على نشاطك التجاري قبل أن يبدأ!

النتيجة الأولى، قصيرة المدى: دخول بعض الجمهور الغير مستهدف باحترافية إلى إعلانك وبالتالي لن يتفاعل مع الإعلان وسيتجاهله ببساطة!

 

النتيجة الثانية، بعيدة المدى: سيرتفع سعر الإعلان الخاص بك نظراً لعدم الإهتمام به، بالتالي سيتم سحب ميزانيتك الإعلانية دون تحقيق أي نتائج.

الخطأ الأخير في مقالتنا 3 أخطاء تقضي على نشاطك التجاري هو "المحتوى السيء".

تخيل معي، لديك أفضل منتج مع تغليفٍ احترافي صارخ ولديك الجمهور المناسب والحصة السوقية الأكبر ولكن مبيعاتك في تناقص مستمر وتفقد حصتك السوقية شيئًا فشيء...

 

1- النغمة الغير مناسبة.

إذا كنت من غير المختصين في صناعة المحتوى فاحذر من أن تقوم بذلك، اختيار نوع المحتوى الذي يتم تقديمه والنغمة التي يتم مخاطبة العملاء بها هي عملية فنية تحمل العديد من التفاصيل في طياتها؛ فاحذر من الوقوع في هذه المصيدة.

 

2- المحتوى السلبي.

المحتوى السلبي يمكن أن ينهي مسيرتك التسويقية في لحظات، ومواقع التواصل الاجتماعي لا ترحم هذه الأيام، ومثل ما حدث كثيراً في الأيام الماضية، حاولت الكثير من الأنشطة أن تستغل حدثًا معينًا "تريند" لتقفز قفزة تسويقية قوية؛ ولكن انقلب السحر على الساحر وحدث العكس، ولذلك من الضروري أن تعين مختصًا ليختار أنسب الأشياء التي يمكن استغلالها ويتجنب المخاطر التي تحيط بنشاطك التجاري بذكاء.
 

3- فشلك في إدارة الأزمات.

قد تواجه بعض الأنشطة التجارية بعض أنواع الهجوم الممنهج من عملاءٍ حانقين أو من حملات ينظمها المنافسون، والسوق المفتوح على مواقع التواصل الاجتماعي يجعل كل شيء مباح!

ولذلك احرص على امتلاك الشخص المناسب في فريق عملك ليتمكن من دراسة الوضع بدقة، ثم تحليله والخروج بأفضل بيان يمكن عرضه على الجمهور ليمتص غضبهم ويجعلهم يتراجعون عن الهجوم.

 

تمتلك أكوان ميديا في ترسانتها فريق عملٍ متكامل على أعلى مستوى، يقوم بنقل نشاطك التجاري إلى العالم الرقمي، بدون أخطاء، بدون تعقيدات، وبتكلفةٍ عادلة.

تواصل معنا الآن.

مكانك المثالي للانطلاق