المؤثرين وعلاقتهم بالتسويق الرقمي

Mar/11/2020 | تصميم

blog image

المؤثرين والتسويق الرقمي.

 

من هم المؤثرين؟ 

 

العديد منا يقوم بمتابعة أشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو أصحاب قنوات اليوتيوب الشهيرة، في الأغلب يكون هؤلاء الأشخاص من الشخصيات الشهيرة ممن يمتلكون قاعدة جماهيرية واسعة النطاق، هؤلاء الأشخاص هم من نقوم بتسميتهم بالمؤثرين.

 

التسويق عن طريق المؤثرين.

 

إذا كنت تتابع يومًا أحد هؤلاء المؤثرين عبر اليوتيوب مثلا وقام بترشيح شيء من الأشياء التقنية -كساعةٍ ذكية مثلا- وبناءً على هذا الترشيح قمت أنت بشراء هذه الساعة!

تكون بهذا قد وقعت تحت تأثير التسويق بالمؤثرين، ودعونا نتعرف على تاريخ التسويق بالمؤثرين...

 

 

كيف بدأ التسويق بالمؤثرين؟

 

منذ نشأة التلفاز والإعلانات المتلفزة، دائمًا ما كانت الشركات تستعين بالممثلين والشخصيات المشهورة في الإعلان عن منتجاتها، ولعلك تتسائل عن السبب الذي يدفع الناس للشراء فعلا بناءً على ترشيح هذه الفئة من الناس!

 

ويرجع ذلك إلى التأثير النفسي الذي يتركه هذا الشخص في نفوس متابعيه، فالكثير من المتابعين يريدون أن يكونوا مثله أو أن يتبعوا خطاه ويتخذونه مثلا أعلى...

يقومون بشراء العطر الذي يستخدمه، نفس الهاتف، نفس السيارة، نفس فرشاة الأسنان وحتى الملابس!

 

وكما نرى هنا، فهذا النوع من التسويق هو نوعٌ قائم منذ القدم، ولكن مع دخول مواقع التواصل الاجتماعي أصبح هناك العديد من المشاهير على منصات متنوعة، فلم يعد الأمر حكراً على الممثلين والنجوم فقط بل ظهر من نسميهم بمؤثرين السوشيال ميديا.

تعريف التسويق عبر المؤثرين.

 

هو الترويج لخدمة أو منتج معين عن طريق صناع المحتوى المميزين في نفس المجال على مختلف المنصات ذات الجماهيرية العالية.

وكما قلنا يعد هذا النوع من التسويق من أكثر الأنواع تأثيراً على الناس، فالمستهلك لا يريد فقط أن يرى مميزات منتجك وفوائده، بل يطمح أن يرى شخص آخر يستعرضها لا سيما إذا كان هذا الشخص من المؤثرين، فهو يضع منتجك أو خدماتك أمام أكبر شريحة ممكنة من جمهورك المستهدف وبالتالي ستنهال عليك عمليات الشراء.
 

أنواع المؤثرين.

 

1- المؤثرين الصغار - "Micro Influencers"

 

إذا كان الشخص يمتلك قاعدة جماهيرية تحت الـ 100.000 شخص فإنه يعد مؤثر صغير أو مؤثر مبتدئ، من مميزات المؤثرين الصغار أنهم يهتمون بالتفاعل والتواصل مع جماهيرهم بشكل مكثف  ويحرصون على تقديم محتوى جيد للمتابعين، ولذلك يمكن استغلال هذا النوع من المؤثرين في حملات التسويق الرقمي.

 

2- المؤثرين المتوسطين - "Medium Influencers"

هم من يمتلكون قاعدة جماهيرية واسعة ولكن أكبر من 100.000 شخص وأقل من مليون، يعتبر هذا النوع من المؤثرين فعالا للغاية حيث أنهم يكونون رائدون في مجالاتهم وبالتالي فإن جمهورهم يكون مستهدفًا بدقة عالية مما يجعل فرص وصولك لعملائك المحتملين أكبر في أي حملة من حملات التسويق الإلكتروني.

 

3- المؤثرين المشاهير - "Mega Influencers"

 

هم من يمتلكون قاعدة جماهيرية عريضة تتخطى المليون شخص!

ويكون هؤلاء المؤثرين غالبًا متعاونون مع العلامات التجارية العالمية في ترويج منتجاتها وخدماتها لما لهم من شهرة واسعة في مجالاتهم، ويعتبر هؤلاء المؤثرين اختيار جيد للاستعانة به في إطلاق شركة جديدة أو مجموعة من المنتجات.

 

4- الشخصيات العامة - "Celebrities"

 

طبقة الفنانين ولاعبي كرة القدم والشخصيات السياسية المرموقة، وقد تعمدنا أن نضع هؤلاء بالنهاية نظرا لأن الميزانية الضخمة التي تحتاجها للإعلان معهم لا تتوفر إلا لدى العلامات التجارية الضخمة التي تغطي العديد من الدول، فثمن تغريدة واحدة على حساباتهم أو صورة على إنستغرام مثلا هو عدة ملايين من الدولارات!
 

كيفية اختيار المؤثر المناسب.

يتم اختيار المؤثر حسب عدة عوامل مهمة وهي:

 

1- حجم المتابعين

2- مجال المؤثر

3- عدد مرات النشر

4- تفاعل الجمهور

5- السمعة الطيبة

6- عدم وجود مشاكل مع الجمهور

 

تأكد أن شخصية المؤثر تنعكس بشكل كبير على منتجاتك ولذلك حاول أن تتجنب المؤثرين ذوي السمعة السيئة حتى تتفادى الهجوم على منتجاتك!

نقدم لك في أكوان ميديا تحليلا دقيقاً للمؤثرين وقائمة بأفضل المؤثرين المناسبين لنشاطك التجاري وترويج منتجاتك أو خدماتك وبأفضل الأسعار، تواصل معنا الآن.

مكانك المثالي للانطلاق